«الياه سات» الإماراتية تتعاقد مع «سبيس إكس» الأمريكية لإطلاق قمرين اصطناعيين

رؤية الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
2

وقعت شركة الياه سات الإماراتية للاتصالات الفضائية (الياه سات)، اليوم الاثنين 1 يوليو 2024، عقدًا مع شركة سبيس إكس الأمريكية، المملوكة للملياردير إيلون ماسك، لإطلاق قمريها الاصطناعيين الجديدين والمتطورين من أقمار المدار الأرضي الثابت الياه 4 (AY4) و الياه 5 (AY5) خلال عامي 2027 و2028، باستخدام مركبة الإطلاق فالكون 9 التي أثبتت فعاليتها.

وتعد الاتفاقية خطوة مهمة في برنامج تطوير القمرين الاصطناعيين الياه 4 والياه 5 بتكلفة إجمالية تقدر بـ3.9 مليار درهم (1.1 مليار دولار )، ويشمل ذلك المركبة الفضائية والبنية التحتية الأرضية والإطلاق والتأمين.

تفاصيل الاتفاق

يأتي هذا الإعلان في أعقاب توقيع عقد بين «الياه سات» و«إيرباص» لتصميم وبناء القمرين الاصطناعيين على منصة Eurostar Neo كجزء من التفويض الذي منحته حكومة دولة الإمارات لشركة الياه سات في الربع الثالث من العام 2023 بقيمة 18.7 مليار درهم ( 5.1 مليار دولار أمريكي) وفق بيان اطلعت عليه شبكة رؤية الإخبارية، مرسل لسوق أبوظبي المالي.

وتتولى الياه سات بموجب هذا التفويض توفير سعة فضائية على الأقمار الاصطناعية والخدمات المدارة على مدى 17 عاماً وذلك بشكل أساسي من خلال القمرين الاصطناعيين الياه 4 والياه 5.

اتصالات حكومية آمنة

قال علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الياه سات: نفخر بتعاوننا مع “سبيس إكس” لإطلاق القمرين الاصطناعيين الياه 4 والياه 5 في المدار باستخدام مركبة الإطلاق فالكون 9 يُهيئ توقيع عقد الإطلاق بنجاح مع “سبيس إكس” وعقد التصميم والتصنيع الذي تم الإعلان عنه مؤخراً مع إيرباص الياه سات للمضي قدماً لإنجاز العقد النهائي مع حكومة الإمارات العميل الرئيسي لبرنامج الياه 4 والياه 5، وذلك في إطار أكبر تفويض تتلقاه الشركة من حكومة الإمارات عبر تاريخها.

وسيوفر القمران الاصطناعيان الاتصالات الحكومية الآمنة في منطقة جغرافية واسعة تشمل الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا وآسيا.

ومن المتوقع أن يحل القمران الاصطناعيان الياه 4 والياه 5 محل القمرين الاصطناعيين الحاليين الياه 1 والياه 2، اللذين تم إطلاقهما خلال عامي 2011 و2012 على التوالي.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع جريدة الجوف يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

أخبار ذات صلة

0 تعليق