أخبار عاجلة

موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد لمدة 10 أيام بداية من هذا الموعد

موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد لمدة 10 أيام بداية من هذا الموعد
موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد لمدة 10 أيام بداية من هذا الموعد

صرح الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أن اليوم يصادف اليوم الأول لشهر بؤونة، وأننا على بعد أيام قليلة من بداية الصيف الرسمي "فلكياً".

وأضاف فهيم أن من المتوقع أن تبدأ موجة شديدة الحرارة تدريجياً اعتباراً من الأربعاء 12 يونيو 2024، وتستمر على الأقل لمدة 10 أيام متواصلة، وربما تصل إلى مستويات قياسية. هذه الحرارة العالية ستؤثر بشكل كبير على معظم المحاصيل المزروعة (خضروات، نباتات طبية، محاصيل حقلية، وأشجار الفاكهة الصيفية)، مما يسبب إرهاقاً واضطراباً فيزيولوجياً للنباتات بسبب الصدمات الحرارية الناتجة عن التغير المفاجئ في عمليات الامتصاص.

وأوضح فهيم أن هذه الظواهر تؤدي إلى ارتباك في عمليات امتصاص العناصر والبناء الضوئي بسبب زيادة البخر والنتح المفاجئ، إضافة إلى اضطراب أكبر في إفراز وحركة الهرمونات النباتية، خاصة هرمون الإيثيلين، الذي يزيد إفرازه نتيجة للتفاعلات الداخلية في النبات. إذا تعرضت الأنسجة النباتية لهذا الهرمون، تحدث تفاعلات معينة تؤدي إلى تغييرات في النمو واستجابات فيزيولوجية محددة.

وأكد الدكتور فهيم على أهمية اتباع بعض الإجراءات للتأقلم مع زيادة إفراز الإيثيلين، والتي تشمل زيادة تمدد خلايا النصف العلوي من الورقة مما يؤدي إلى تدليها (التهدل)، تسريع إنضاج الثمار، وزيادة معدل التنفس بها، مما يؤدي إلى نضج مبكر. كما يؤثر هرمون الإيثيلين على نمو البراعم ويعزز السيادة القمية لتثبيطه للبراعم الجانبية.

وأشار فهيم إلى أنه أثناء فترات التقلبات المناخية وارتفاع درجات الحرارة، تقوم النباتات بأداء وظائفها الحيوية في الساعات الصباحية، مما يجعل هذا الوقت الأمثل لإجراء العمليات الزراعية الضرورية مثل الرش والتسميد والري.

وحدد الدكتور فهيم عددًا من التوصيات العاجلة التي يتعين على المزارعين اتباعها خلال وبعد انتهاء الموجة الحارة، وهي:

العناية الفائقة بتعويض النباتات بالمياه، والتأكد من وجود رطوبة أرضية كافية عن طريق إجراء رية سريعة في الصباح الباكر، وتجنب الري في وقت الظهيرة إلا إذا كانت مصدر الطاقة هو الألواح الشمسية.

تحفيز النبات لتجديد النمو بسرعة باستخدام محفزات النمو وليس المنظمات، مع وجود رطوبة أرضية مناسبة.

رش النباتات بمحفزات النمو والأحماض الأمينية الحرة والعناصر الصغرى، وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك، ثم بعد 5 أيام رش النباتات بالزيوت المعدنية الصيفية أو الصابون البوتاسي.

الحرص على استخدام الأحماض الأمينية ومحفزات النمو في فترات مناسبة لتجنب انتشار الأمراض الفطرية.

تكثيف رش "سليكات البوتاسيوم" بمعدلات مناسبة لكل من الخضروات والفاكهة الصيفية.

استعجال الرش لمكافحة الحشرات القشرية والبق الدقيقي قبل دخول الموجة الحارة.

التأكيد على أن الماء والري هما أساس حياة النبات في هذه الظروف.

إلغاء تصويم بعض المحاصيل مثل البطيخ والصويا والذرة.

حماية ثمار المانجو والرمان بالجير المخفف أو بسليكات الألمنيوم.

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مواعيد مباريات اليوم الأحد 962024 والقنوات ...
التالى بعد رحيل تشافي.. ضحية جديدة في برشلونة وجدل بشأن استمراره