أخبار عاجلة
الأهلي يُعلن حجم إصابة بيرسي تاو -
الأهلي يوضح تطورات إصابة وسام أبو علي -
عاجل .. زيادة أسعار البنزين خلال أجازة العيد -

تزامنا مع موسم الحج، ما أحكام طواف الوداع للحائض والنفساء؟

تزامنا مع موسم الحج، ما أحكام طواف الوداع للحائض والنفساء؟
تزامنا مع موسم الحج، ما أحكام طواف الوداع للحائض والنفساء؟

الطواف حول الكعبة له العديد من الشروط والواجبات والسنن، وأشواط الطواف جزء كبير من كيفيّته، وعددها المفروض هو سبعة أشواط، ولها العديد من الأحكام والتفاصيل المهمّة التي ذكرها أهل العلم والفقهاء في كتبهم.

ويتساءل الكثيرون عن حكم المرأة الحائض أثناء طواف الإفاضة حول الكعبة المشرّفة، وفى السطور التالية يقدم موقع «الجمهور»، الإجابة على هذا السؤال.

حكم طواف الوداع للمرأة الحائض

رخصّ النبي -صلى الله عليه وسلم- للحائض والنفساء اللتين طافتا طواف الإفاضة -طواف الفرض والركن- أن يباشرا بسفرهما، وأن يغادرا البيت الحرام دون أداء طواف الوداع، فلا يلزم الحائض أو النفساء البقاء في مكة المكرمة إلى حين انتهاء الحيض أو النِفاس، وتحقيق الطهارة؛ لأداء هذا الطواف.

وذلك بدلالة ما ثبت عن أم المؤمنين عائشة، أنّ أم المؤمنين صفيّة -رضي الله عنهما- حاضت في الحجّ بعدما طافت طواف الإفاضة، فلمّا علم النبي -صلى الله عليه وسلم- بحيضتها سأل إن كانت ستحبس القوم لانتظارها حتى تطهر؛ ظنّاً منه أنّها لم تطف طواف الإفاضة، فلمّا أخبرته عائشة أنّ صفيّة -رضي الله عنهما- أدّت طواف الفرض أمرها النبي الكريم أن تنفر وتخرج دون تأدية طواف الوداع.

وفي الصحيح تقول أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (أنّ صَفِيَّةَ بنْتَ حُيَيٍّ زَوْجَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، حَاضَتْ في حَجَّةِ الوَدَاعِ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أحَابِسَتُنَا هي فَقُلتُ: إنَّهَا قدْ أفَاضَتْ يا رَسولَ اللَّهِ وطَافَتْ بالبَيْتِ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: فَلْتَنْفِرْ).

ما يترتب على ترك الحائض لطواف الوداع

اتفق فقهاء المذاهب الأربعة على أنّ الحائض والنفساء إذا تركتا طواف الوداع بسبب عدم تحقق طهارتهما؛ لم يلزمهما شيء على هذا الترك، ولا تجب عليهما الفديّة؛ استدلالاً بما ثبت من حديث حيضة أم المؤمنين صفيّة -رضي الله عنها- الذي أشرنا إليه.

والنبي -صلى الله عليه وسلم- قد أمرها بالنّفر فقط، دون أن يطلب منها فديّة أو دماً، إضافةً إلى حديث عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- حيث قال عن طواف الوداع: (أُمِرَ النَّاسُ أنْ يَكونَ آخِرُ عَهْدِهِمْ بالبَيْتِ، إلَّا أنَّه خُفِّفَ عَنِ الحَائِضِ).

طهارة الحائض قبل مفارقة البنيان

تعددت أقوال أهل العلم في مسألة الحائض التي نفرت من البيت الحرام قبل أن تطهر، ودون أن تؤدي طواف الوداع، ثم تحققت طهارتها قبل مفارقة مكة المكرمة، فهل يلزمها الرجوع لأداء طواف الوداع أم أنّها تكمل سفرها؟ وفيما يأتي بيان آرائهم:

يلزمها العودة لأداء طواف الوداع إن لم تبلغ مسافة القصر -قصر الصلاة-؛ وهو ما قال به الحنفيّة والشافعيّة في أحد أقوالهم، على اعتبار أنّ عذر الحائض الذي تركت به طواف الوداع قد زال، لذا وجب عليها العودة، لكن إن كانت قد بلغت مسافة القصر لم يلزمها العودة.

يلزمها العودة لأداء طواف الوداع ما لم تُفارق الحرم؛ وهو أحد أقوال الشافعيّة.

يلزمها العودة لأداء طواف الوداع ما لم تُفارق بنيان مكة المكرمة؛ وهو قول الحنابلة، والصحيح من أقوال الشافعيّة، على اعتبار أنّ الحائض التي لم تفارق البنيان هي في حكم المقيمة، وليست في حكم المسافرة التي يجوز لها أن تستبيح السفر.

رجّح بعض أهل العلم أنّ الحائض إذا بدأت تترخص بأحكام السفر لم يجب عليها الرجوع.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لأول مرة في مصر، 15 سيارة جديدة تدخل الأسواق في 2024 (اعرف الأسعار)
التالى لو «سنة أولى حج» تعرف على صفة وأنواع الطواف حول الكعبة