مع انطلاق موسم الحج، تعرف على أشواط الطواف وأحكامها

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الطواف حول الكعبة له العديد من الشروط والواجبات والسنن، وأشواط الطواف جزءٌ كبيرٌ من كيفيّته، وعددها المفروض هو سبعة أشواط، ولها العديد من الأحكام والتفاصيل المهمّة التي ذكرها أهل العلم والفقهاء في كتبهم. 

ويرصد «الجمهور» كلّ ما يهمّك عن أشواط الطواف في التقرير التالي.

أركان وواجبات تتعلق بأشواط الطواف

هناك العديد من أركان الطواف وواجباته التي لا تصحّ أشواط الطواف إلا بها، بَدْء الشوط الأول من الحجر الأسود، بحيث لا يكون بَدَنُ المسلم متقدِّماً على الحجر، بل محاذياً له بجميع بدنه من جهة شقّه الأيسر، ويشترط انتهاء الشوط السابع به لا قبله، وإن ابتدأ المسلم شوطه بغير الحجر الأسود فإنّ هذا الشوط لا يُحسب.

أن يطوف الحاجّ سبعة أشواط يقيناً، ولا يجوز أن ينقصها، فإنْ شكّ في عددها بنى على يقينه حتّى يُتمم سبعة أشواط.

أن يجعل الحاجّ البيت عن شماله في أشواطه، فلا يصحّ الطواف بجعل البيت عن يمينه.

أن يكون المسلم خارجاً ببدنه كلّه عن الكعبة وعن الشاذروان، «الحِجر»، وهو البناء المنحني الملاصق للكعبة، لأنّه جزءٌ منها، بل أكثره من الكعبة، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- لعائشة -رضي الله عنها-: (لَوْلا أنَّ قَوْمَكِ حَديثُو عَهْدٍ بجاهِلِيَّةٍ، أوْ قالَ: بكُفْرٍ، لأَنْفَقْتُ كَنْزَ الكَعْبَةِ في سَبيلِ اللهِ، ولَجَعَلْتُ بابَها بالأرْضِ، ولأَدْخَلْتُ فيها مِنَ الحِجْرِ).

أن يكون أثناء هذه الأشواط طاهراً من الحدث الأصغر والأكبر، سواء كانت الأشواط فريضة أم تطوُّعاً، وهو قول جمهور الفقهاء.

جعل المالكية والحنابلة الموالاة بين أشواط الطواف ركناً من أركان الطواف، فالتفريق الكثير بينها من مبطلات الطواف، بينما القصير لا يبطله، ولا بأس بالفصل بين الأشواط لأداء الصلاة إذا أُقيمت، ثمّ يستأنف الحاج أو المعتمر الأشواط مباشرةً مع البدء من الحجر الأسود.

ذهب المالكية إلى القول بأن المشي للقادر على ذلك أثناء أشواط الطواف ركنٌ من أركان الطواف، بينما قال الحنفية والحنابلة إنّ المشي للقادر عليه واجب، وعدّه الشافعية سنّة.

سنن تتعلّق بأشواط الطواف

للطواف سننٌ كثيرة، ولكن نذكر السّنن المتعلّقة بأشواط الطواف منه: 

الرّمْل في الطواف للرجال

يُسنّ للرجل في أوّل طوافٍ يقدم به إلى مكّة للحجّ أن يرمل في أشواطه الثلاثة الأولى، والرّمل هو الإسراع في المشي، فيُسنّ أن يمشي مسرعاً في أول ثلاثة أشواط، أما الأشواط الأربعة الأخيرة فلا يرمل فيها، بل يمشي فيهم مشياً، ويدلّ على ذلك ما ثبت عن ابن عمر -رضي الله عنه- قال: (رَمَلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مِنَ الحَجَرِ إلى الحَجَرِ ثَلَاثًا، وَمَشَى أَرْبَعًا).

الاضطباع للرجال

يُسنّ للرجل في طوافه الأول أيضاً أن يضطبع في جميع الأشواط، فيجعل وسط الرداء تحت إبطه الأيمن، فيكون كتفه الأيمن مكشوفاً، ويجعل طرفيه على كتفه الأيسر، ويُسنّ فِعل ذلك في السبعة أشواط في طواف القدوم أو الطواف الأول في العمرة.

حكم طواف التطوع بأقل من سبعة أشواط

اتّفق الفقهاء على استحباب الطواف تطوعاً بسبعة أشواطٍ حول الكعبة، ولكن تعدّدت آراؤهم في صحّة طواف التطوّع إذا كان أقلّ من سبعة أشواط، فذهب الحنفية إلى القول بجواز ذلك، فلا يلزم عندهم إتمام سبعة أشواط في التطوع، ويُثاب المرء على ما طافه.

بينما ذهب المالكية والشافعية إلى القول بأنّ طواف التطوّع لا يُجزئ إذا كان أقل من سبعةِ أشواط، وبناءً على ذلك فالأفضل لمن أراد التطوّع أن يُتمّ سبعة أشواط خروجاً من الخلاف، فإنْ طاف أقلّ من ذلك لعذرٍ فيكون له أجر ما طاف إن شاء الله.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق