أخبار عاجلة
قرار قضائي في محاكمة 5 متهمين بغسل الأموال -

تشارلز ديكنز، أسطورة الكتابة المأساوية وذكرياته مع جيل التسعينات

تشارلز ديكنز، أسطورة الكتابة المأساوية وذكرياته مع جيل التسعينات
تشارلز ديكنز، أسطورة الكتابة المأساوية وذكرياته مع جيل التسعينات

ذكرى وفاة تشارلز ديكنز، الذي حفر في ذاكرة طلاب الثانوية العامة من جيل مواليد التسعينات، بسبب روايته الشهيرة «أوليفر تويست»، التي تناولت احداث مأساوية لطفل يتيم داخل أحد دور الأيتام، والقاء الضوء على المعاملة القاسية التي يتعرض لها الأطفال داخل الدار في لندن، تدور أحداثها في القرن التاسع عشر.

مولد وطفولة تشارلز ديكنز

ولد تشارلز ديكنز، عام 1812 بمدينة بورتسموث جنوب إنجلترا،  كان الأبن الثاني من بين 8 إخوة لأب وأم يعانان من الظروف المعيشية القاسية، وكان والده موظفا بسيطا في مكتب دفع بحري، انتقل مع عائلته في العاشرة من عمره لحي كامدن تاون، أحد الضواحي التي تسكنها الطبقة العاملة في لندن.

صدم وهو في الثانية عشر من عمره، بدخول والده السجن لتراكم الديون عليه، مما اضطره إلى ترك المدرسة، واللجوء للعمل في مصنع تلميع الأحذية، ثم استأنف دراسته مرة أخرى بعد خروج والده من السجن، وكان في عمر الخامسة عشر.دافيد كوبرفيلد

تشارلز ديكنز أسطورة الكتابة في العصر الفيكتوري

عمل في مكتب محاماة، ليكن هذا المكان هو ميلاد أحد أهم كتاب العصر الفيكتوري، نجح بعد وجود في المهنة بعام واحد فقط، في كتابة تقارير مستقلة للمحاكم القانونية في لندن، ونال أسلوبه إعجاب المثقفين والقراء، تزوج من «كاثرين طومسون هوغارث»، وهي ابنة جورج هوغارث محرر صحيفة وقائع المساء Evening Chronicle، آنذاك، وأنجب منها 10 أطفال، ثم انفصلا في عام 1858.

يحكى أن تشارلز ديكنز، كان محبا شغوفا بالكتابة لأبعد حد، لدرجة أنه كان يكتب يوميا ما يقرب من 100 صفحة، ليصنف بأنه أكثر الأدباء تأثيرا في العصر الفيكتوري لبراعة أسلوبه وفصاحة عباراته، وكان من القلائل الذين حظت أعمالهم بشعبية كبيرة في حياتهم واستمرت حتى بعد وفاته في 9 يونيه عام 1870.

ذكريات جيل التسعينات مع تشارلز ديكنز

يرتبط جيل التسعينات بذكريات رائعة مع الروائي والصحفي الإنجليزي، تشارلز ديكنز، حيث درست له بعض الروايات التي حفرت في أذهان الملايين من الطلاب، كان أشهرها «أوليفر تويست»، التي حكت عن حياة طفل يتيم، قضى طفولته في أحد دور الأيتام التي تلقى دعما من الحكومة.

2024%5C6%5C9%5CCapture0101010101_0_06121

سلط ديكنز، بحروفه واسلوبه الناجح دائما في إيصال المشاعر للقارئ، على شعور الجوع الدائم الذي يعاني منه أوليفر هو أطفال الدار، والإهانة التي يلقها الأطفال، في سبيل فتات ولقيمات لا تسد رمق معدتهم الصغيرة، صنف الكثير من النقاد أن رواية «أوليفر تويست»، هي نافذه مؤلمة تعكس طفولته البائسة التي من المحتمل الكبير أنه لم يشعر فيها بالشبع بسبب قلة دخل عائلته، حيث يتنافس 7 اخوه غيره وغير والديه على حصة صغيرة من الطعام.

إرث تشارلز ديكنز الأدبي

 ترك تشارلز ديكنز، 15 رواية و 5 روايات قصيرة ومئات القصص القصيرة والمقالات التي كتبها على مدار 20 عاما عمل بها كمحرر لمجلة أسبوعية.

دافيد كوبرفيلد

وفاة تشارلز ديكنز 

توفي ديكنز عن عمر ناهز 58 عاما في 9 يونيو 1870 إثر إصابته بجلطة دماغية في مدينة كنت بإنجلترا، ودفن في ركن الشعراء في وستمنستر آبي، وسط آلاف من جمهوره ومحبيه الذي شهدوا لحظات تشيعيه وصولا به عند قبره.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الثانوية العامة.. 41 ألف طالب يؤدون امتحانات الدين بالغربية
التالى وزير التعليم: حريصون على رعاية الطلاب والمعلمين