منافس الغزاوني يدعو إلى عصيان مدني في موريتانيا

خليجيون 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

دعا منافس الرئيس الموريتاني في الانتخابات الرئاسية بيرام الداه اعبيد إلى عصيان مدني سلمي احتجاجا على ما وصفه «بتزوير الانتخابات»، تزامنا مع اتجاه الغزواني لحسم الفوز بولاية ثانية بعد فرز 81% من أصوات الناخبين.

وتشير النتائج الأولية إلى حصول ولد الشيخ الغزواني على 55.54٪ من أصوات الناخبين، بفارق كبير عن أقرب منافسيه وهو المرشح بيرام الداه اعبيد الذي حصل على 22.49٪ من الأصوات، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

وحل حمادي ولد سيد المختار في المرتبة الثالثة بحصوله على 12.96٪.

وقالت اللجنة المستقلة للانتخابات إن هذه النتائج تأتي بعد فرز 3225 مكتبا من أصل 4503 مكاتب، أي أن نسبة الفرز وصلت إلى 81٪.

النتائج النهائية ستظهر خلال ساعات

وكان المتحدث باسم اللجنة محمد تقي الله الأدهم، قد قال إن النتائج النهائية ستظهر خلال ساعات، مؤكداً أن العملية الانتخابية جرت في أجواء هادئة ولم تسجل أي خروقات تُذكر.

فيما قال المرشح بيرام الداه ولد اعبيد في مؤتمر صحفي، إن «هذه الانتخابات تمثل أقوى ضربة للنظام الحاكم في موريتانيا منذ خمسين عامًا، داعيا إلى عصيان مدني سلمي احتجاجا على ما سماه تزوير الانتخابات».

وقال الداه اعبيد خلال زيارة لأحد مقرات حملته في العاصمة نواكشوط، إن هذه الانتخابات "شابها التزوير ولا تعبر عن خيار الشعب"، مشيرا إلى أنه لا يعترف بهذه النتائج، ولا باللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

لن يعترف بالغزواني رئيسا للبلاد

كما أكد أنه لن يعترف بمحمد ولد الشيخ الغزواني رئيسا للبلاد لخمس سنوات مقبلة، مشددا على أنه "فاقد الشرعية وناجح بالتزوير"، على حد تعبيره.

وأضاف أن النظام تعرض للهزيمة في صناديق الاقتراع، التي كان يسيطر عليها، مشيراً إلى أن الشعب الموريتاني صوت بطريقة عقابية ضد النظام الذي فقد السيطرة في مناطق كانت تقليدياً داعمة له.

ودعا اعبيد المرشح محمد ولد الشيخ الغزواني إلى الوفاء بوعوده "والانحناء أمام نتائج الانتخابات وعدم الاستماع لدعاة الفتنة"، على حد تعبيره.

كما دعا اللجنة المستقلة للانتخابات إلى التوقف عن التضليل وعرض النتائج بطريقة شفافة.

وأدلى الناخبون في موريتانيا بأصواتهم أمس السبت في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة التي يتنافس فيها سبعة مرشحين، على رأسهم الرئيس الغزواني.

وبدأت عملية فرز الأصوات فور إغلاق مراكز الاقتراع أبوابها الساعة السابعة بالتوقيت المحلي، بعد يوم طويل من التصويت شهد إقبالا كثيفاً في الساعات الأخيرة من اليوم.

اقرأ المزيد

«أحفاد الزيتون» مبادرة مصرية تدعم آلاف من أطفال غزة تعليميا

تعرف إلى تأثير صحة الفم على مرضى السكري

أول وظيفة رسمية للروبوت البشري «ديجيت»

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق