تعرف على 6 انواع اكتئاب كشفها الذكاء الاصطناعي في الدماغ

خليجيون 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حدد علماء 6 أشكال مختلفة بيولوجيًا للاكتئاب، وهو ما يمكن أن يفسر سبب عدم استجابة بعض الأشخاص للعلاجات التقليدية لهذه الحالة، مثل مضادات الاكتئاب والعلاج بالكلام.

وفي دراسة جديدة، قام الباحثون بتحليل فحوصات الدماغ لأكثر من 800 مريض تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب والقلق، وتم إجراء هذه الفحوصات بينما كان المرضى يستريحون وأثناء قيامهم بمهام مختلفة مصممة لاختبار كيفية عمل أدمغتهم، وفق موقع «ليف ساينس».

الذكاء الاصطناعي قادر تحديد نوع الاكتئاب

وعلى وجه التحديد، قارن الفريق

أدمغة المرضى، بحثًا عن الاختلافات في نشاط مناطق معينة والروابط بينها، وقد سبق أن تم تحديد هذه الدوائر الدماغية على أنها متورطة في الاكتئاب.

وهي تشمل الشبكة الأمامية الجدارية، والتي ترتبط بالسلوك الموجه نحو الهدف، وشبكة الوضع الافتراضي، المرتبطة بأحلام اليقظة.

باستخدام نوع من الذكاء الاصطناعي (AI) المعروف باسم التعلم الآلي، تمكن الفريق من تصنيف المرضى إلى مجموعات محددة بناءً على فحوصات الدماغ الخاصة بهم.

ووجد الفريق أن المرضى داخل كل مجموعة يختلفون من حيث أعراضهم وقدرتهم على إكمال مهام معينة. ووصفوا النتائج التي توصلوا إليها في ورقة بحثية نشرت يوم الاثنين (17 يونيو) في مجلة Nature Medicine.

مرضي الاكتئاب لا يعانون من نفس النوع

كان المرضى الذين لديهم نشاط مرتفع في مناطق الدماغ المرتبطة بمعالجة العواطف أكثر عرضة لإظهار مشاعر انعدام التلذذ، وعدم القدرة على تجربة المتعة، من المرضى الآخرين.

كما كان أداؤهم أسوأ من الآخرين في المهام التي قيّمت وظيفتهم التنفيذية، أو قدرتهم على التركيز وإدارة الأنشطة.

على الرغم من تصنيفهم تحت نفس المصطلح الشامل للاضطراب الاكتئابي الشديد (MDD)، إلا أن الجميع لا يعانون من الاكتئاب بنفس الطريقة تمامًا، كما قالت ليان ويليامز، مؤلفة الدراسة المشاركة وأستاذة الطب النفسي والعلوم السلوكية في جامعة ستانفورد، لموقع Live Science.

لكي يتم تشخيص إصابة المريض بالاضطراب الاكتئابي الرئيسي رسميًا، يجب أن يكون المريض قد عانى من خمسة على الأقل من تسعة أعراض محتملة للاكتئاب، مثل المزاج المكتئب والأرق والإرهاق، لمدة أسبوعين على الأقل.

وفي تحليل منفصل، وجد الفريق أن ثلاثة من الأنواع الفرعية الستة التي حددوها أظهرت علامات على أنها إما أكثر أو أقل عرضة للاستجابة لعلاجات محددة.

استجاب المرضى الذين لديهم نشاط مرتفع في المناطق المعرفية من الدماغ بشكل أفضل لمضاد الاكتئاب المسمى فينلافاكسين، والذي يتم تسويقه عادة تحت الاسم التجاري إيفكسور، مقارنة بالأنواع الفرعية الأخرى.

يمكن أن تكون هذه المعرفة مفيدة سريريًا، حيث أن ما يصل إلى ثلث الأشخاص المصابين بالاكتئاب لا يستجيبون لأي شكل من أشكال العلاج، وقد يستغرق الأمر أسابيع أو أشهر لتحديد ما إذا كانت مضادات الاكتئاب، على سبيل المثال، سيكون لها تأثير على أعراض مريض معين.

أقرا المزيد:

برشلونة تودع الشقق الفندقية في هذا التوقيت

تامر عاشور يتعاطف مع شيرين ويرد على حسام حبيب

مبارك الهاجري يفاجئ أحلام في عيد زواجهما

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق