بعد ارتفاع الأسعار.. الأوفر برايس يهدد سوق السيارات في مصر من جديد (تفاصيل)

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاثنين 01 يوليو 2024 | 04:34 مساءً

الأوفر برايس يهدد سوق السيارات في مصر

الأوفر برايس يهدد سوق السيارات في مصر

العقارية

الأسعار ترتفع بسرعة الصاروخ.. الأوفر برايس يهدد سوق السيارات المصري

الأوفر برايس، عرضت قناة العربية، تقريرا مفصلا عن الأزمة الجديدة التي يشهدها قطاع السيارات في مصر، حمل عنوان "الأوفر برايس" يعود لسوق السيارات في مصر من جديد!".

ارتفاع أسعار السيارات

التقرير المفصل، تناول الأزمة التي تسبب في ارتفاع أسعار بعض أنواع السيارات وعودة الأوفر برايس بقوة لدى بعض التجار، موضحا أن أعادت أزمة تعطل الاستيراد التي طالت السلع والبضائع المستوردة وعلى رأسها السيارات ظاهرة "الأوفر برايس" في مصر من جديد، بعد اختفائها قبل أسابيع مدفوعة بتداعيات قرار تحرير سعر الصرف وعودة التدفقات الأجنبية.

فرض "أوفر برايس" بالفعل على بعض الطرازات

وظهر عدد من الوكلاء وأعضاء بشعبة السيارات، في التقرير المفصل، ليوضحوا أنه تم فرض "أوفر برايس" بالفعل على بعض الطرازات، ولكن بنسب متفاوتة، وفقاً لتوفر المخزون لدى التجار والطلب من جانب العملاء.

توقف نظام رقم التسجيل المسبق للشحنات في الجمارك

وتحدث رئيس رابطة مصنعي السيارات حسين مصطفى، عن أن توقف نظام رقم التسجيل المسبق للشحنات في الجمارك، يوثر على حجم المعروض من السيارات، وبالتالي بدأت تظهر زيادات في أسعار السيارات على بعض الطرازات،وظاهرة علاوة سعر القائمة أو "الأوفر برايس" بدأت تعود على استحياء من جديد بسبب أزمة المعروض، وفى حال طول الأزمة وتعطل دخول الشحنات، من المتوقع أن ترتفع قيمة "الأوفر" على مبيعات السيارات كما كانت من قبل"،.

نقص المعروض

من جانبه قال أمين عام رابطة مصنعي السيارات ورئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة "جنباى رويال" في مصر، خالد سعد، إن عودة ظاهرة الأوفر برايس أمر منطقي في ظل نقص المعروض واستمرار توقف تسجيل السيارات عبر المنظومة الإلكترونية للشحنات ACI منذ شهر ونصف.

وأشار سعد إلى أن عدم الإعلان عن موعد محدد لعودة الاستيراد بشكل طبيعي، يدفع البعض لفرض زيادات سعرية على الموديلات التي تتوافر بأعداد محدودة حالياً.

وطالب أمين عام رابطة مصنعي السيارات بسرعة فتح باب التسجيل لقطاع السيارات لعودة دورة العمل في السوق مرة أخرى، وتفادي الزيادات السابقة في أسعار السيارات.

وقال عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية علاء السبع إن هناك ارتفاعات في الأسعار، ولكن بمعدلات مازالت بسيطة ومتفاوتة من موزع أو تاجر لآخر.

تعويض الخسائر

وقال نائب رئيس شعبة السيارات بالغرف التجارية أسامة أبو المجد، إن تراجع المعروض من أي سلعة مع استمرار الطلب، يرفع الأسعار، وهو ما حدث بالفعل في سوق السيارات.

وأضاف أن التاجر يتأثر سلبيا بتراجع المعروض، لذا يلجأ لرفع الاسعار لتعويض جزء من خسائر انخفاض المبيعات، مُحذرا من طول الأزمة وتأثيراتها السلبية على أسعار مختلف الطرازات.

وأوضح أن إدراج "الأوفر برايس" في فاتورة شراء السيارات يجعله رسميا؛ إذ لم يعد مبلغا بعيداً عن المحاسبة الضريبية.

وسجلت مبيعات سوق الشاحنات في مصر تراجعا بنسبة 18.4% خلال الربع الأول من العام الحالي بالمقارنة بنقس الفترة من العام الماضي؛ لتحقق بيع 2889 شاحنة، بدلاً من عدد 3542 شاحنة في 2023، وذلك بعد أن سجل العام الماضي نسب تراجع وصلت لأكثر من 70% في بعض الأشهر، ويرجع للفضل للشاحنات الخفيفة التي حققت زيادة بنسبة 81.5% عن العام الماضي 2023، وفقا لأحدث تقرير لمجلس مبيعات سوق السيارات "أميك ".

اقرأ ايضا

إخلاء مسؤولية إن موقع جريدة الجوف يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق