بشرى للجالية المصرية بالمملكة.. ما حقيقة تخفيض ساعات العمل في السعودي

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنباء كثيرة عن إتخاذ المملكة العربية السعودية قرارات بتخفيض عدد ساعات العمل بالمملكة من أجل توفير كافة السبل التي يتم من خلالها توفير الظروف المناسبة من أجل تحسين عملية العمل من أجل دعم سوق العمل السعودي، هذه الأنباء تمثل بشرى سارة للجالية المصرية في المملكة التي تضم أكثر من 4 ملايين مواطن مصري.

ومن خلال ذلك التقرير يرصد تحيا مصر حقيقة تخفيض ساعات العمل في السعودية.

حقيقة تخفيض متوسط ساعات العمل في السعودية

وبدأت العديد من الأخبار في التداول حول ذلك الشأن، وذلك نتيجة لقانون يتم مناقشته من خلال مجلس الشورى، والذي يطالب بتقليل ساعات العمل الأسبوعية للقطاع الخاص إلى 40 ساعة فقط، ولكن في الوقت الحالي لا يوجد أي قرارات تدخل حيز التنفيذ، وإن ذلك مازال تحت المناقشة.

وفقًا للتقارير، فإن تلك الساعات الفعلية للعمل يمكن أن تصل إلى 49 ساعة أسبوعيًا بالتقريب، لذلك خرجت مجموعة من الأصوات التي تنادي بضرورة رفع الضغط عن العاملين في القطاع الخاص بشكل كبير.

ذلك القانون قام بإثارة حالة كبيرة من الخلاف بين العديد من الأعضاء، وذلك من خلال ما تم الإعلان عنه عن آراء متضاربة حوله، حيث إن المؤيدين يرون أنه من الوسائل التي تزيد الإنتاجية.

أما المعارضين لذلك القانون، يون أن ذلك سوف يتسبب في الإضرار بسوق العمل السعودي، من خلال تقليل عدد ساعات الإنتاج.

وتعتبر المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي من أهم الدول التي تركز على توفير العديد من الأساليب التي تدعم كافة الأطراف داخل أراضيها، حيث يكون الغرض من ذلك الدعم هو السعي نحو تحقيق التنمية الشاملة للقطاعات المختلفة.

شركة تعلن عن اتخاذها أول قرار من نوعه في السعودية بخصوص ساعات العمل

وفي خطوة جريئة أعلنت شركة سعودية تدعى "لوسيديا" وتتخذ الرياض مقرا لها تقليص أيام العمل الأسبوعية إلى 4 أيام بدلا من نظام 5 أيام المعمول به حاليا، لتكون بذلك أول شركة في المملكة تتخذ هذا القرار.

وقالت الشركة المختصة بمجال التقنية، في بيان قامت بنشره على موقعها الرسمي في منصة "إكس": "يسرنا أن نعلن عن تطبيق نظام العمل (4 أيام/الأسبوع) في لوسيديا".

وأضافت في البيان: "هذا الأسلوب لن يغير من جودة الخدمة بل سيعزز من التزامها تجاه معايير الخدمة، كما سيخلق معيارا جديدا لشكل بيئة العمل الحديثة".

ووفقا لبيان الشركة السعودية، فإن إضافة يوم آخر للراحة يشحذ الهمم، ويحقق الأهداف الشخصية، ويعطي طاقة وشغفا أكبر للعمل.

وكتب الرئيس التنفيذي لشركة "لوسيديا" في تغريدة: "في لوسيديا، الأفعال أبلغ من الكلام.. صحة فريقنا، ثقتنا بهم، الابتكار، وبيئة العمل الحديثة ليسو مجرد كلمات لامعة تنذكر؛ هي الأساس في كل شي نسويه. التزامنا بالابتكار يتخطى منتجاتنا فهو حجر أساسي في ثقافتنا و طريقة عملنا".

وأضاف: "من يعرف لوسيديا يعلم بأن هذي ليس المرة الأولى اللي نتخذ فيها خطوة جريئة في ممارسات بيئة العمل حيث بدأنا سياسة العمل عن بعد في 2016، وكان نص فريقنا يشتغل عن بعد، و الآن نخطو خطوة جريئة جديدة".

وتابع: "طبعا الانتقال لـ4 أيام عمل ما راح يزيد الساعات في أيام العمل ولا راح ينقص من رواتب فريقنا لأن هدفنا هو توفير بيئة عمل صحية أكثر و ممتعة و تساعد في تحسين الإنتاجية".

تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي على قرار الشركة

وسرعان ما انهالت التعليقات في مواقع التواصل الاجتماعي على قرار الشركة، وأبدى مغردون إعجابهم بالنظام الجديد.

وقال ناشط: "شركة لوسيديا تعلن عن تقليل أيام العمل إلى 4 أيام في الأسبوع كأول شركة سعودية تتخذ هذا القرار.. الشركة أكدت ان جودة الخدمة وإنتاجية العمل لن تتغير بهذا القرار.. أتمنى الشركات الخاصة اللي لاتزال تمنح موظفيها يوم راحة واحد في الاسبوع تراجع نفسها وعيالنا وبناتنا يستاهلون اليومين إجازة".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق