الفيدرالي الأميركي يُبقي أسعار الفائدة عند 5.5% دون تغير

أصول مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على معدلات الفائدة عند مستوى 5.25 و5.5 % دون تغير، وذلك للمرة السابعة على التوالي.

وقال المجلس في بيان إنه بحاجة إلى "المزيد من الثقة" في أن معدلات التضخم تتراجع إلى النسب المستهدفة عند 2 %، وأشار إلى أن التضخم لا يزال مرتفعا رغم التباطؤ.

إمكان خفضها ثلاث مرات في تقديرات مارس

وتوقع مسؤولو الفيدرالي خفض الفائدة لمرة واحدة فقط خلال العام الجاري، بعدما أشاروا إلى إمكان خفضها ثلاث مرات في تقديرات مارس.

ومنذ أشهر يحافظ الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة عند أعلى مستوياته منذ 22 عاما للحد من الإقراض وتهدئة زيادة الأسعار، رغم أن تباطؤ التضخم العام الماضي أعطى شعورا متفائلا بأن أول خفض يلوح في الأفق.

وصول معدل التضخم إلى مستوى 2.6 %

وتوقع الفيدرالي الأميركي، في تقريره، وصول معدل التضخم إلى مستوى 2.6 % خلال العام الجاري، في زيادة عن التوقعات السابقة، كما رفع توقعاته للتضخم خلال العام المقبل.

وتشير توقعات الفيدرالي إلى تسارع مسار خفض الفائدة في 2025، بواقع 4 تخفيضات مقارنة مع 3 تخفيضات في التوقعات السابقة.

ومن الآن وخلال عام 2025، فإن لجنة السياسة النقدية لدى الفيدرالي تتوقع أن يقوم المجلس بخفض الفائدة 5 مرات، بواقع 1.25%، مقابل 6 تخفيضات في تقديرات شهر مارس الماضي.

عدم خفض الفائدة مطلقا هذا العام

وأظهر تقرير الفيدرالي أن أربعة مسؤولين في لجنة السياسة النقدية يؤيدون عدم خفض الفائدة مطلقا هذا العام، ارتفاعًا من اثنين في الاجتماع السابق.

وانخفض مؤشر التضخم الأساسي في أميركا، خلال مايو الماضي، إلى 3.4 % على أساس سنوي، وذلك للشهر الثاني على التوالي، وبأكثر من التوقعات.

وكان متوسط التوقعات أن ينخفض مؤشر أسعار المستهلك الأساسي الذي يستبعد تكاليف الغذاء والطاقة في مايو إلى 3.5 % فقط، مقابل 3.6 % في أبريل.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، بنسبة 0.2 % في مايو، مقارنة بشهر أبريل، مقابل توقعات بأن يستقر عند مستوى 0.3 % على غرار الشهر الماضي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق